2009-05-13

تعالوا بنا نتعرف على الشيعة -2- تعريف الشيعة والروافض والفرق بينهما

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نستكمل معاً بإذن الله الموضوع الذي بدأناه - تعالوا بنا نتعرف على الشيعة - بدأنا بمقدمة واليوم نتعرف على تعريف الشيعة والرافضة والفرق بينهما .. الموضوع هام جدا وقد حاولت الاختصار قدر الإمكان .

تعريف الشيعة والروافض والفرق بينهما :-

تعريف الشيعة :-

الشيعة في اللغة :

هم أتباع الرجل وأنصاره .. وجمعها شيع

وكل قوم اجتمعوا على أمر فهم شيعة .. وكل من عاون إنساناً وتحزب له فهو له شيعة *

وقد غلب هذا الاسم على كل من يزعم أنه يتولى عليا -رضي الله عنه- وأهل بيته حتى صار لهم اسماً خاصاً ** فإذا قيل فلان من الشيعة عُرف أنه منهم *

ومنه قول الله تعالى: وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ (الصافات : 83) تعني أن إبراهيم من شيعة نوح السائرين على طريقه في الدعوة إلى التوحيد .. وقوله جل وعلا : هَٰذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَٰذَا مِنْ عَدُوِّهِ (القصص : 15) ***

الشيعة في الاصطلاح :

تطور تعريف الشيعة بأطوار نشأتهم والتطور العقدي لهم

من أدق التعاريف للشيعة تعريف بن حجر العسقلاني .. يعرف التشيع موضحاً فرقه فيقول :-

والتشيع محبة علي وتقديمه على الصحابة .. فمن قدمه على أبي بكر وعمر فهو غالٍ في تشيعه ويطلق عليه رافضي وإلا فشيعي .. فإن أنضاف إلى ذلك السب أو التصريح بالبغض فغالٍ في الرفض .. وإن اعتقد الرجعة إلى الدنيا فأشد في الغلو ****

فالشيعة عنده 4 طوائف :-

1- الشيعي : وهو من أحب علياً – رضي الله عنه – وقدمه على الصحابة عدا أبي بكر وعمر .

2- الرافضي : من أحب علياً وقدمه على الصحابة كلهم ومنهم أبي بكر وعمر .. فهذا رافضي غالٍ في التشيع .

3- غلاة الرافضة : من أحب علياً وقدمه على أبي بكر وعمر وانضاف إلى ذلك السب والبغض لهما وللصحابة عدا علي – رضي الله عنه – وعدد قليل منهم .

4- شدة الغلو في الرفض : أن يضيف إلى السابق القول برجعة علي -رضي الله عنه- إلى الدنيا *****

تعريف الروافض :-

الرفض في اللغة :

الترك والتفرق , والروافض كل جند تركوا قائدهم , والرافضة الفرقة منهم ******

الرفض في الاصطلاح :

اسم يطلق على كل من تبرأ من الشيخين أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب –رضي الله عنهما- وكذلك على كل من يتبرأ من الصحابة *******

لماذا سموا رافضة :-

– قال بن تيمية : ومن زمن خروج زيد افترقت الشيعة إلى رافضة وزيدية .. فإنه لما سئل عن أبي بكر وعمر فترحم عليهما رفضه قومه فقال لهم : رفضتموني .. فسموا رافضة ********

أصل القصة :-

خرج زيد بن علي أيام هشام بن عبد الملك على والي العراق .. وكان زيد ممن يتولى أبا بكر وعمر ويترضى عنهما شأن أئمة آل البيت .. فخرج وقد بايعه على إمامته خمسة عشر ألف رجل من شيعة أهل الكوفة .. فلما تقابل الجيشان سأله شيعته عن رأيه في أبي بكر وعمر .. فتولاهما وترضى عنهما .. وقال : إني لا أقول فيهما إلا خيرا .. وما سمعت أبي يقول فيهما إلا خيرا .. وإنما خرجت عن بني أمية الذين قتلوا جدي الحسين وغاروا على المدينة يوم الحرة .. ثم رموا بيت الله بالمنجنيق والنار .. ففارقوه وتركوه لما لم يتبرأ من الشيخين .. فقال لهم : رفضتموني .. ولم يثبت معه إلا عدد يسير منهم .. وقُتل رحمه الله *****

– وقيل سموا رافضة لأنهم رفضوا إمامة أبي بكر وعمر *****



إذن تعرفنا على تعريف الشيعة والرافضة والتشيع والرفض .. ونلاحظ الآتي :-

– تطور تعريف الشيعة بأطوار نشأتهم والتطور العقدي لهم .. لكن مبدأ التشيع تغير فأصبحت الشيعة شيعاً .. لهذا نرى الإمام زيد رضي الله عنه يسمي الطاعنين في الشيخين – أبا بكر وعمر – بالروافض *********

– في صدر الإسلام لم تكن تُستعمل لفظة الشيعة إلا في معنى المطاوعة والمتابعة .. فكان مصطلح الشيعة يُطلق على أتباع علي – رضي الله عنه – وأنصاره .. ونفس الشئ بالنسبة لمعاوية – رضي الله عنه – فكان يُقال شيعة علي .. أي أنصاره وأتباعه الذين يرونه الخليفة الراشد الرابع .. وكان يُقال شيعة معاوية لأنصاره وأتباعه الذين كانوا يرون أن قتلة عثمان لجأوا إلى معسكر علي وأن البيعة لعلي لا تلزمهم حتى يقتص من القتلة أو يسلمهم إليهم

– الشيعة الأولى لم يطعنوا في أصحاب رسول الله ولم يسبوهم ولم يشتموهم بل كانوا يقدمون أبا بكر وعمر على علي

قال شيخ الإسلام بن تيمية :- كانت الشيعة المتقدمون الذين صحبوا علياً, أو كانوا في ذلك الزمان لم يتنازعوا في تفضيل أبي بكر وعمر .. وإنما نزاعهم في تفضيل علي وعثمان .. وهذا مما يعترف به علماء الشيعة الأكابر من الأوائل والأواخر حتى ذكر مثل ذلك أبو القاسم البلخي قال : سأل سائل شريك بن عبد الله فقال له : أيهما أفضل أبو بكر أو علي .. فقال له : أبو بكر .. قال له السائل : تقول هذا وأنت شيعي فقال له : نعم .. ومن لم يقل هذا فليس شيعياً .. والله لقد رقى علي هذه الأعواد فقال : ألا إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر .. فكيف نرد قوله ؟ وكيف نكذبه ؟ والله ما كان كذابا **********

-----------------------------------------------------------------------

* تاج العروس : مادة شاع 8/405
** القاموس مادة شاع
*** الشيعة . المهدي . الدروز . تاريخ ووثائق , د/ عبد المنعم النمر (34)
**** هدي الساري مقدمة فتح الباري لشرح صحيح البخاري (459)
***** موقف الصحابة من الفرقة والفرق , د/ أسماء بنت سليمان بن عبد الرحمن السويلم (480)
****** انظر الكليات للكفوي (479) , النهاية في غريب الحديث والأثر (2/222)
******* كتاب الإمامة والرد على الرافضة للحافظ أبي نعيم الأصبهاني
******** مختصر منهاج السنة (17) باب متى سموا رافضة وكذا الزيدية
********* مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة , د/ ناصر بن عبد الله بن على القفاري (126)
********** مختصر منهاج السنة 9/1

18 التعليقات:

مهندس مصري بيحب مصر يقول...

شكراً على الموضوع ده
فيه حاجات أول مرة أعرفها زي تصنيفهم ده

متابع معاك إن شاء الله
و شكلنا حنستفيدوا إستفادة تمام
:)

Unknown يقول...

ربنا معاك
الموضوع انت صايغة ببساطة وجمال
وفقك الله

د.توكل مسعود يقول...

السلام عليكم ورحمة الله.. وبعد

فكل شىء يولد صغيرا ثم يكبر... ولد التشيع صغيرا ثم كبر..... ندعو الله أن يوفقنا لميلاد ألفة جديدة ووحدة مجيدة تولد صغيرة ثم تكبر


"ويومئذ يفرح المؤمنون بتصر الله ينصر من يشاء"
سورة الروم

بنت الاسلام يقول...

السلام عليكم
الموضوع جميل ماشاء اللة والكلام جديد اول مرة نسمعة
متشوقين ان نسمع اكتر
ربنا يوفقك ويحفظك ويبارك فيك
ويعلمك ويعلمنا ما ينفعنا

دعواتى لك بكل الخير :بنت الاسلام

جنّي يقول...

السلام عليكم

بحث ممتاز يتسم بالحيادية والموضوعية ..

متابعين ان شاء الله

أحمد سعيد بسيوني يقول...

جزاكم الله كل خير

mahasen saber يقول...

حبيب ما زال الموضوع مستمرا

ربنا يوفقك ويصلح معتقدات المسلمين
اللهم امين

اه على فكره تخيل جيت اكتب حبيب فى الاول طلعت خليل
ازاى معرفش

أبو العريف يقول...

بارك الله فيك
معلومات قيمه
ومجهووود رائع
شكرااا
ومستنيين الجديد

عالم حبيب يقول...

مهندس مصرياكرم الله مرورك .. ونتابع معا ان شاء الله

نهر الحبجزاكم الله خير

عالم حبيب يقول...

د.توكل مسعودوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. ندعوا الله أن يوحد صفوف المسلمين .. لكن المهم أن تكون وحدة على حق .. وليس وحدة لمجرد الوحدة .. لأن وحدة على غير الحق تفرق أكثر مما تجمع .. بارك الله فيك يادكتور ونتابع معا ان شاء الله

عالم حبيب يقول...

بنت الإسلاموعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. اللهم آمين .. وجزاكم الله خير

د. ياسر عمر عبد الفتاح يقول...

جزاك الله خيراً
موضوع قيم ومقيد

عالم حبيب يقول...

جنّيوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. جزاكم الله خير ونتابع ان شاء الله


أحمد سعيد بسيونيجزانا واياكم كل خير


mahasen saberمستمرا ان شاء الله

حبيب وخليل ولاد عم :)

مهرة سالم يقول...

السلام عليكم...
جزيت خيرا على طرحك..
المفصل والسلسل
.........
اللهم صلي على محمد وعلـى آله وصحبه ومن إتبعهم بإحسان إلى يوم الدين,,,
.......
وأن شاء الله نتابع معك
.......
في امان الله...

غروب يقول...

موضوع ممتاز جدا

انا حتى لسه قريب كنت بقرا عن الشيعه

بس بصراحه الواحد دماغه بتشت ساعات

هما مسلمين بس منطقهم غريب جدا

وللاسف المسلمين رافضينهم

انا لحد دلوقتى مش عارفه احكم عليهم الحقيقه

يمكن لما اخلص القرايه عنهم اقولك



تحياتى اسفه للتاخير

أكون أو لا أكون يقول...

بحث ممتاز... وتلخيص شامل ومختصر...
وفقك الله

abonazzara يقول...

أخي الأستاذ حبيب
جزاكم الله خيرا على هذا الطرح المميز جدا المبسط جدا الممنهج جدا
أتصور أن القراء الأفاضل الذين ينتظرون باقي السلسلة ويتابعونها بشغف إنما يفعلون ذلك حتى يتوصل كل منهم الى قناعة ونظرة منصفة لقضية الشيعة والتشيع ويعرف ويقرر كيف يكون موقفه منهم
لذلك أنصح نفسي أولا وباقيالقراء الأفاضل المتابعين أن يخلصوا النية لله أولا ثم يتجردوا من أي هوى في المسألة لأنه كما قال الأسبقون "آفة الرأي الهوى" فقد يكون هوى أحدنا أن يكون الشيعة مسلمون مثلنا والخلاف بيننا في الفروع غير مؤثر فإذا خلص البحث الى عكس ذلك أعرض عن الحق لأنه خالف هواه وما أمل
والعكس صحيح أيضا
أسعد وأتشرف بتقديم أي مساعدة لسيادتكم في بحثكم القيم حيث أني في هذا المجال منذ سنوات طويلة أبحث وأجمع وأقارن حتى تجمع عندي أكثر من اسطوانتين مملوءتان بالكتب والملفات الصوتية والفيديو اذا كنت في أجازة في مصر فيسعدني أن نتواصل حتى أوصلها اليكم أينما كنتم
كما أدعو سيادتكم لزيارة مدونتي المسماة الروافض والتي تهتم بأخبار الشيعة الروافض
وفقكم الله وهداكم الى سواء السبيل وجعلكم الله سببا في نشر دينه والدفاع عن نبيه وزوجات نبيه وصحابة نبيه
وجزاكم الله خيرا
abonazzara@gmail.com

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

جزاك الله خيرا عل جهدك الوافر فى هذا المقام تقسيمك للموضوع بسهولة ويسر
وان كنت أود أن يكون الموضوع اشمل من كونه تعرف الاصطلاحات ليشمل المعتقدات فينجلى الحق من الباطل نظرا لتوهم الكثيرين بأن الشيعة غالبهم على خير ولكن لو نظرت أيها الكريم الفاضل قستجد أن الغالبية الساحقة وأعنى بكلمة الساحقة معناها ومقصدها هم من غلاة الروافض فعلى هذا المذهب كل شيعة ايران والعراق والبحرين والباكستان وقليل جدا من الزيدية فقط الذين لا يلعنون ابا بكر وعمر وهم متمركزون فى اليمن
لفت نظرى وعرفنى إلى مدونتك أختنا الكريمة الفاضلة ( أكون أو لا أكون )
وقد استفدت كثيرا بحق من موضوعك خاصة ومعرفتى بمدونتك عامة
غير أنى كما قلت اطلب منك اخى الكريم ان تشمل الموضوع ببحث وسع ليتضح حقيقة معتقدهم
حفظك الله بكل الخير
اخوك
نورالدين محمود